نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية

اذا كنت تبحث عن مبلغ النفقة المستحق من دخل الزوج فأنت فى المكان الصحيح فسوف نتناول بالتفصيل نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية

ماهى النفقة

النفقة هى مبلغ من المال الذى يلتزم به الزوج للإنفاق على زوجته ( او مطلقته فى حالات معينة ) كموجب من موجبات الزواج , ةمن المفترض ان هذا المبلغ يجب ان يغطى تكلفة المأكل والملبس والمسكن كما سوف نوضح .

ما هى انواع النفقة المستحقة

هنالك نوعان من النفقة مستحقة للمطلقة بعد طلاقها وهما كالاتى

1- نفقة العدة

ونفقة العدة هى نفقة مستحقة للزوجة وذلك فى الفترة بعد طلاقها وحتى انتهاء مدة العدة وهنا يلتزم الزوج بدفع النفقة لمطلقته طوال هذة الفترة .

2- نفقة الصغار

ونفقة الصغار هى مبلغ النفقة الذى يلتزم به الاب للإنفاق على اولادة الصغار اذا هو طلق والدتهم ويكون الإنفاق المقصود هنا هو توفير مبلغ المال الذى يكفى تغطية كافة متطلبات الحياة بالنسبة لهؤلاء الأطفال من مأكل وملبس ومسكن ومصروفات دراسة وعلاج …الخ , فإذا تواجد هؤلاء الأطفال مع والدتهم وجب على الاب إعطاء الأم مبلغ المال الذى يكفى تغطية المصروفات المذكورة سابقا وعادة يكون ذلك بصفة شهرية .

نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية

المحكمة هى التى تحدد وتقدر كم مبلغ النفقة المستحق على الزوج وعند تقدير المحكمة نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية تضع فى اعتبارها عدة أمور تقدر من خلالهم مبلغ النفقة مهما كالاتى

  • الحالة المادية للزوج المطلق ويساره وهذا يحدد وفقا لراتبه اذا كان محدد
  • إحتياجات المطلقة او الصغار وما يكفى لتغطية نفقاتهم الأساسية من مأكل وملبس ومسكن

ولكن يجب ملاحظة انه فى العادة فالمحاكم العامة لها الحق فى ان تحكم على الزوج حتى نصف راتبة , ويكون دين النفقة من الديون المستعجلة وله الأولوية فى الإقتطاع من راتب الزوج وتقدم ديون النفقات على غيرها من ديون الزوج وتنفذ بقوة القانون , وحتى اذا كان الزوج مقترض وعليه ديون قروض فتقدم النفقة علي القروض , فدوائر التنفيذ لها ان تخصم حتى نصف راتب الزوج إستيفاء للنفقات .

هل للزوج ان يمنتع عن أداء النفقة

لا يحق للزوج ان يمتنع او يماطل فى أداء نسبة النفقة المدين بها من راتبة وذلك مهما كانت الديون والإلتزامات التى على عاتقه فلا تعطيه الحق فى المماطلة عن دفع النفقة .

متى لا تستحق الزوجة النفقة

هناك حالات معينة لا تستحق فىها المرأة نفقة اى تسقط النفقة عليها وهذه الحالات هى .

  • اذا وقع الطلاق بالطلقة الأخيرة فلا نفقة لها على مطلقها
  • حالة الزوجة الناشز فلا تستحق نفقة لخروجها عن طاعة زوجها

وبذلك عزيزى الزائر نكون قد تناولنا بالتفصيل نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية

أضف تعليق