كيف احصل على حقي في الميراث

كيف احصل على حقي في الميراث من أهم التساؤلات التى تثور عندما يحدث نزاع بين أقارب على الميراث , فإذا كنت تترغب فى معرفة الخطوات الصحيحة لكى تحصل على حقك فى الميراث تارع الموضوع لنهايته فسوف نتناول خطوات واليات الحصول على الحق الشرعى فى الميراث وفقا للقانون المصرى من خلال النقاط الأتية :

الخطوة الاولى : إستخراج شهادة وفاة للمتوفى

فأول خطوة لحصولك على حقك الشرعى فى الميراث هى إستخراج شهادة وفاة للمتوفى ( مورثك ) وذلك اما من مكتب الصحة الذى التابع له المتوفى او الأحوال المدنية التابع لها محل إقامة المتوفى قبل وفاته وللعلم فإن شهادة الوفاة يمكن لأى من أقارب المتوفى او ورثته إستخراجها .

وتأتى اهمية شهادة الوفاة للمورث فى انها الإثبات المبدئى لوفاة المورث وسوف تحتاجها عند عمل إعلام وراثة كما سنوضح فى الخطوة القادمة .

الخطوة الثانية : عمل إعلام وراثة

وهى الخطوة الأهم فبعد إستخراج شهادة الوفاة يتم التوجه لمحكمة الأسرة الكائن بدائرتها مكان وفاة المورث او محل إقامتة قبل وفاته وذلك لتقديم طلب إعلام وراثة ( تحقيق وفاة ووراثة المتوفى ) ويقدم الطلب فى قلم كتاب محكمة الأسرة المذكورة ويرفق به شهادة الوفاة وصورة بطاقة الرقم القومى لطالب إعلام الوراثة ( احد الورثة ) .

ولكن عند عمل اعلام الوراثة يجب أن نفقرق بين حالتين ان يكون احد الورثة قاصر كأن يتوفى المورث ويترك احد ابنائه لم يتم سن 21 عام فيجب فى هذه الحالة ان يتم إستخراج قرار وصاية لتحديد وصى على هذا القاصر سواء احد والديه او اقاربة وبعد صدور قرار الوصاية المتعلق بالقاصر يرفق هذا القرار مع طلب اعلام الوراثة .

الحالة الثانية وهى حالة عدم وجود وارث قاصر فهنا يتم تقديم طلب اعلام الوراثة ويرفق معة شهادة الميلاد وصورة بطاقة الرقم القومى للطالب كما نوهنا .

وجدير بالذكر أن اعلام الوراثة يفيد فى إثبات وفاة المورث وتحديد ورثتة وحصة كل وارث وفقا للشريعة الإسلامية وقانون الأحوال الشخصية المصرى , فهو بمثابة حكم قضائى يثبت الوفاة ويحدد الورثة .

وبعد إستخراج اعلام الوراثة وفقا لما سبق تبقى خطوة المطالبة القضائية بحقك الشرعى اذا لم تقتضيه بالطرق الوديه كما يلى .

الخطوة الثالثة : اقتضاء الحصة الميراثية

كيف احصل على حقي في الميراث
صورة ارشيفية

وذلك إما عن طريق رفع دعوى مطالبة بحصة ميراثية او تحريك جنحة إمتناع عن تسليم حصة او التقدم للبنوك المودعة بها الحصة الميراثية ( الأموال )ميراثية كما يلى :

رفع دعوى مطالبة بحصة ميراثية

وهى دعوى مدنية يطالب فيها المدعى بتسليم حصة ميراثية وذلك اذا كانت الحصة الميراثية اموال فى يد احد الورثة او الغير او كانت عقارات او منقولات , وهذه الدعوى ترفع فى المحكمة المدنية التى يقع فى دائتها الحصة الميراثية او محل اقامة المدعى عليهم اللذين يسيطرون على الحصة الميراثية .

وللعلم ان دعوى المطالبة بتسليم الحصة الميراثية هى دعوى مدنية وطريق طويل للحصول على الحق فى الإرث وتستغرق سنوات حتى يصدر فيها حكم نهائى ويتم تنفيذه .

تحريك جنحة إمتناع عن تسليم حصة ميراثية

وهى جنحة يتم تحريكها ضد من يمتنع عن تسليم الوارث حصته الميراثية وقد اقرت ذلك الطريق المادة ٤٩ من القانون رقم ٧٧ لسنة ١٩٤٣ بشأن المواريث المعدل بالقانون رقم ٢١٩ لسنة ٢٠١٧ ووفقا للمادة 49 السالفة الذكر يعاقب الشخص الذى يمتنع عن تسليم الحصة الميراثية للوارث بعقوبات تصل للحبس كما سنوضح بنص المادة 49 كما يلى .

نصت المادة ٤٩ من القانون رقم ٧٧ لسنة ١٩٤٣ بشأن المواريث المعدل بالقانون رقم ٢١٩ لسنة ٢٠١٧ “مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من امتنع عمدًا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعي من الميراث رضاءً أو قضاءً نهائيا

، ويعاقب بذات العقوبة كل من حجب سندًا يؤكد نصيبًا للوارث أو امتنع عن تسليم ذلك السند حال طلبه من أي من الورثة الشرعيين أو أي جهة مختصة وفى حالة العودة لأى من الأفعال السابقة تكون العقوبة الحبس الذى لا تقل مدته عن سنة، وللمجنى عليه أو وكيله الخاص أو لورثته أو وكيلهم الخاص، إثبات الصلح مع المتهم أمام النيابة العامة أو المحكمة بحسب الأحوال وذلك في الجنح المنصوص عليها في هذه المادة، ويجوز للمتهم أو وكيله الخاص إثبات الصلح المشار إليه في الفقرة السابقة” (( قراءة قانونية في جريمة الامتناع عن تسليم حصة ميراثية egyls.com )) .

وفى رأينا ان طريق تحريك جنحة الإمتناع عن تسليم حصة ميراثية هو الأفضل والأسرع نظرا لكون القضاء الجنائى أكثر فاعلية وسرعة من القضاء المدنى .

إجراءات توزيع الأموال المودعة في البنوك

اذا كانت الحصة الميراثية عبارة عن أموال مودعة فى بنوك فالأمر أسهل مايكون , ما علىيك إلا بتقديم اعلام الوراثة الذى سبق ان نوهنا عنه ويرفق معه شهادة وفاة مورثك وبطاقة الرقم القومى الخاصة بالوارث وتوجه الى البنك او البنوك المودعه بها الحصة الميراثية وسوف يتم تسليمها للورثة فورا وفقا للتقسيم الموجود باعلام الوراثة .

وبذلك نكون قد أنهينا الرد على تساؤل كيف احصل على حقي في الميراث , عزيزى الزائر اذا كنت ترغب فى معرفة المزيد من الموضوعات المتعلقة بقانون الأحوال الشخصية المصرى فيمكنك من خلال الرابط أحوال شخصية مصرى

رأي واحد حول “كيف احصل على حقي في الميراث”

أضف تعليق