كيفية حساب نفقة الطفل فى السعودية ومتى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي

اذا كنت تتسائل عن كم ميلغ النفقة الذى يمكن ان يحصل عليه الطفل من والدة فأنت فى المكان الصحيح , تعرف على كيفية حساب نفقة الطفل فى السعودية ومتى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي فيما يلي .

كثرت حالات الطلاق خلال الأيام الماضية وفى حالة الطلاق كما نعلم فإنه يدق أمر فى غاية الأهمية وهو من سوف يعول وينفق على هؤلاء الصغار اللذين هم ثمرة هذا الزواج الفاشل والتصور هنا لايخرج عن احتمالات الاول هو تواجد الأطفال مع والدهم وترك والدتهم والثانى هو استمرار الأطفال مع والدتهم وترك والدهم وفى الإحتمالين تكون مسؤلية الإنفاق على هؤلاء الصغار على والدهم وذلك حتى يبلغوا الرشد ويستطيعوا تحمل مسؤلية أنفسهم وهذا ما دعانا اليه الشرع الحكيم وسوف نوضح فى السطور القادمة كيفية حساب نفقة الطفل فى السعودية و متى تسقط نفقة الأولاد فى القانون السعودى كما يلى .

اولا: كيفية حساب نفقة الطفل فى السعودية

ماهية النفقة التى يلتزم بها الأب

كما قلنا يلتزم الاب بالإنفاق على اولادة الصغار اذا هو طلق والدتهم ويكون الإنفاق المقصود هنا هو توفير مبلغ المال الذى يكفى تغطية كافة متطلبات الحياة بالنسبة لهؤلاء الأطفال من مأكل وملبس ومسكن ومصروفات دراسة وعلاج …الخ , فإذا تواجد هؤلاء الأطفال مع والدتهم وجب على الاب إعطاء الأم مبلغ المال الذى يكفى تغطية المصروفات المذكورة سابقا وعادة يكون ذلك بصفة شهرية .

كيفية حساب نفقة الطفل

كما ذكرنا فالاب ملتزم بالإنفاق على اولاده وهنا يوجد طريقتين للحصول على نفقة الابناء من الاب الطريق الاول وهو من خلال الاتفاق او التراضى حول مبلغ النفقة الذى يلتزم الاب بدفعه لتغطية نفقات ابنائه . والطريق الثانى هو اللجوء للقاضى اذا رفض الاب او امتنع عن اداء نفقة الصغار وفى هذه الحالة يحدد القاضى مبلغ النفقة الذى يجب على الاب ادائه وتقديرالقاضى هنا يكون وفقا لعدة اعتبارات يتم بناء عليها تحديد مبلغ النفقة كما يلى فى السطور القادمة .

  • الحالة المادية للاب ويساره وهذا يحدد وفقا لراتبه اذا كان محدد
  • متطلبات الأبناء اى ما يحتاج اليه مثلهم لتغطية نفقاته من مأكل وملبس ومسكن ومصاريف دراسة وتعليم وعلاج

وبناء على المعيارين السابقين يحدد القاضى مقدار النفقة الذى يلزم به الاب للإنفاق على الابناء , ونستطيع ان نقول من واقع خبرتنا وتجارب واقعية ان مقدار النفقة التى يحكم بها فى السعودية كنفقه للابناء يتراوح بين 1000 الى 2000 ريال سعودى تقريبا .

ويجب ملاحظة انه اذا كان الاب يحصل على راتب محدد شهريا فى هذه الحالة يتم اقتطاع جزء من راتب الاب يخصص للنفقة على الابناء ويكون ذلك من خلال دوائر التنفيذ بالمحاكم العامة .

ثانيا: متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي

وفقا للنظام السعودى فثمة حالات عددها القانون السعودى تسقط فيها النفقة عن الاب اى يسقط عن الاب مسؤلية الانفاق على ابنائة فى حال توافر الحالات الاتية

  1. اذا بلغ الابن سن الرشد 18 سنة كاملة تسقط الفقة له
  2. اذا استمر فى الدراسة حتى بلغ سن 25 سنة فهنا تسقط النفقة
  3. بالنسبة للبنات فتستمر النفقة حتى تعملن او تتزوجن
  4. الابناء من ذوي الإعاقة لاتسقط النفقة طالما تمنعهم عن العمل .

وبذلك عزيزى الزائر نكون قد القينا الضوء على كيفية حساب نفقة الطفل فى السعودية ومتى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي بكافة تفاصيلها دمتم سالمين.

أضف تعليق