كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات

سوف نتناول فى هذا الموضوع الإجابة عن تساؤل يهم الكثيرين وهو كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات وسوف نوضح الإجابة بالتفصيل مع ذكر الأحكام القانونية حول من الملتزم بنفقة الطفل فى دولة الإمارات العربية وكيف تحسب نفقة الطفل كما يلى .

معنى كلمة نفقة الطفل

النفقة هى ما ينفق من الدراهم والاموال ونحوها والمقصود بنفقة الطفل هو ما ينفق على الطفل من اموال لتغطية مصروفاته التى يحتاجها وهى تشمل نفقة مأكل ونفقة ملبس ونفقة مسكن .

سوف نتناول فيما يلى احكام نفقة الأبناء في القانون الإماراتي كما يلى

القانون الواجب التطبيق

القانون الواجب التطبيق بخصوص نفقة الطفل فى دولة الإمارات يختلف حسب الأب لهذا الطفل هل هو إماراتى ام غير إماراتى فإذا كان إماراتى فسيطبق قانون الأحوال الشخصية الإماراتى رقم 28 لسنة 2005 اما اذا كان الاب غير إماراتى فله الأختيار فى إعمال قانون موطنة او قانون الاحوال الشخصية الإماراتى .

من الملتزم بدفع نفقة الطفل

حددت المادة 78 و79 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتى رقم 28 لسنة 2005 احكام قانونية تتعلق بمن يكون ملزما بدفع نفقة الطفل فى دولة الإمارات كالاتى :

  • نفقة الولد الصغير الذي لا مال له على أبيه، بالنسبة للفتاه حتى تتزوج والفتى حتى يصل إلى الحد الذي يتكسب فيه أمثاله، ما لم يكن طالب علم يواصل دراسته بنجاح معتاد.
  • .نفقة الولد الكبير العاجز عن الكسب لعاهة أو غيرها على أبيه، إذا لم يكن له مال يمكن الإنفاق منه .
  • – تعود نفقة الأنثى على أبيها إذا طلقت أو مات عنها زوجها ما لم يكن لها مال أو من تجب عليه نفقتها غيره
  • .إذا كان مال الولد لا يفي بنفقته، ألزم أبوه بما يكملها ضمن الشروط السابق
  • تجب على الأب تكاليف إرضاع ولده إذا تعذر على الأم إرضاعه، ويعتبر ذلك من قبيل النفقة. [ref]قانون الأحوال الشخصية لدولة الإمارات العربية المتحدة-http://www.dji.gov.ae [/ref]

كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات

بالنسبة لمبلغ النفقة التى يلتزم الاب انفاقها على ولده تحددها المحكمة وهنالك عدة اعتبارات تضعها المحكمة نصب اعينها وهى تقوم بتحديد مبلغ النفقة التى يلتزم بها الاب اهمها المستوى المادى والمعيشى للاب ودخله وعمله واحتياجات الطفل وكل ذلك تقدرة المحكمة .

ولكن وفقا للعادة يتراوح مبلغ النفقة الذى تقضى به المحكمة مابين 1500 الى 3000 درهم اماراتى شهريا تلزم بهم الاب كنفقة للطفل .

عزيزى الزائربذلك نكون قد وضحنا الاجابة على تساؤل كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات , اذا كنت ترغب فى الإطلاع على المزيد من الموضوعات المتعلقة بقانون الاحوال الشخصية الإماراتى يمكنك من خلال الرابط قانون الأحوال الشخصية الأماراتى

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.