عقوبة السرقة في الامارات

السرقة من الجرائم المنتشرة والتى يهم الكثيرين معرفة احكامها لذلك سوف نتناول بالتفصيل بيان عقوبة السرقة في الامارات فيما يلى :

اولا: تعريف السرقة

السرقة بحسب اراء الفقهاء هى الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير بنية تملكه , فكل من يستولى على مال غيره وكان يقصد تملك هذا المال يعد مرتكبا لجريمة السرقة مستحقا لعقابها كما سوف نبين فيما بعد .

ثانيا: عقوبة السرقة في الامارات

وفقا لقانون العقوبات الإماراتى فان فى الاصل عقوبة السرقة هى توقيع حد السرقة الا اذا امتنع توقيع حد السرقة لاى سبب فهنا تطبق العقوبات التعزيرية على السارق ( اى العقوبات التى نص عليها القانون من سجن او حبس او غرامة حسب درجة جسامة جريمة السرقة ) كما سنوضح .

وفقا للمواد من 381 : 393 من قانون العقوبات الاتحادى رقم 3 لسنة 1987 فتقسم عقوبات جريمة السرقة الى درجات حسب جسامة السرقة المرتكبة فكلما كانت جريمة السرقة جسيمة وكبيرة كانت العقوبة أشد وسوف نوضح ذلك فى خمس نقاط كما يلى :

أ- تكون عقوبة السرقة السجن المؤبد اذا اجتمعت فى الجريمة الظروف الاتية :

  1. وقوعها ليلا
  2. ان يرتكبها شخصين او اكثر
  3. ان يحمل احد الجناه سلاحا
  4. أن تقع في مكان مسكون أو معد للسكنى أو أحد ملحقاته إذا كان دخوله بوساطة التسور أو الكسر أو استعمال مفاتيح مصطنعة أو انتحال صفة عامة أو كاذبة أو ادعاء القيام أو التكليف بخدمة عامة أو غير ذلك من الوسائل غير المشروعة
  5. أن تقع بطريق الإكراه أو التهديد باستعمال سلاح

ب- تكون عقوبة السرقة السجن مؤبد أو المؤقت اذا تم ارتكاب الجريمة فى الطريق العام او احدى وسائل النقل وتوافرت احدى الاحوال الاتية

  1. واذا وقعت السرقة من شخصين فأكثر وكان أحدهم حاملا سلاحا
  2. إذا وقعت السرقة من شخصين فأكثر وبطريق الإكراه
  3. إذا وقعت السرقة من شخص يحمل سلاحا وكان ذلك ليلا
  4. إذا وقعت السرقة من شخص يحمل سلاحا وكان ذلك بطريق الإكراه أو التهديد باستعمال السلاح

مع العلم ان السجن المؤبد هو السجن مدى الحياة ولكن جرت العادة ان يكون لمدة 25 عام , اما السجن المؤقت هو السجن لمدة معينة من السنوات متروك تقديرها للمحكمة حسب جسامة الفعل قد تكون من 3 سنوات حتى 15 سنة .

ج- متى تكون عقوبة السرقة السجن المؤقت

تكون عقوبة السرقة السجن المؤقت لكل من ارتكب جريمة سرقة إذا وقعت بطريق الإكراه أو التهديد باستعمال السلاح سواء كان الغرض من ذلك الحصول على المسروق أو الاحتفاظ به أو الفرار به.

مع ملاحظة ان السجن المؤقت هو السجن لمدة معينة من السنوات متروك تقديرها للمحكمة حسب جسامة الفعل قد تكون من 3 سنوات حتى 15 سنة

د- متى تكون عقوبة السرقة الحبس

تكون عقوبة السرقة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر أو بالغرامة لكل من ارتكب جريمة سرقة ولم يتوفر فيها ظرف من الظروف المبينة في المواد السابقة .

ه- عقوبة الشروع فى السرقة

تكون عقوبة الشروع فى السرقة بنصف العقوبة المقررة فى الجريمة التامة , والشروع فى السرقة يعنى البدء فى السرقة وعدم اتمامها لأسباب خارجة عن إرادة الجانى .

وبذلك عزيزى الزائر نكون قد وضحنا عقوبة السرقة في الامارات بتفصيل كافى , اذا كنت ترغب فى المزيد من موضوعات الجرائم والعقوبات فى القانون الإماراتى يمكنك ذلك من خلال الرابط جرائم وعقوبات إماراتى

أضف تعليق