حكم النصب والاحتيال في السعودية

الإحتيال من الجرائم المنتشرة فى الأونه الأخيرة ولها أضرار بالغة بإقتصاد الدول , لذلك سوف نلقى الضوء على حكم النصب والاحتيال في السعودية موضحين تعريف النصب والإحتيال وعقوبة النصب والإحتيال ونص النظام الذى يجرم النصب والإحتيال كما يلى.

النصب والإحتيال من الجرائم الخطيرة جدا والتى تلحق أضرار شديدة بالنظام الإقتصادى للدولة لذلك نجد ان دول العالم قد اجمعت على تجريم وعقاب النصب والإحتيال ومن هذة الدول المملكة العربية السعودية فقد جرم النظام السعودى النصب والإحتيال وقد وضع العقاب الرادع له كما سوف نرى .

ماهو النصب والإحتيال

يمكن ان نعرف النصب والإحتيال بأنه توصل الجانى الى الإستيلاء على مال الغير عن طريق إستخدام طرق إحتيالية من شأنها تقنع هذا الغير بتسليم المال للمحتال , وهنا نجد ان الإحتيال يتفق مع السرقة فى انهما جريمتان يستهدف الجانى فى كل منهما الى الاستيلاء على اموال غير ولكن يختلف الإحتيال عن السرقة فى ان الاحتيال يستوجب الاستيلاء على مال الغير بإستخدام طرق إحتيالية اما جريمة السرقة فلا تستخدم فيها طرق إحتيالية .

والطرق الإحتيالية هى إيهام المجنى عليه بمشروع وهمى او كاذب للإستيلاء على أمواله .

حكم النصب والاحتيال في السعودية ( عقوبة الإحتيال )

عقوبة النصب والإحتيال فى السعودية هى ” ان يعاقب الجانى بالسجن ثلاث سنوات وغرامة مليونى ريال سعودى او احدى هاتين العقوبتين اى يمكن الحكم بالسجن والغرامة او بالسجن فقط او الغرامة فقط ” وتشمل العقوبة كل من استولى على مال الغير او سندات مملوكة للغير بإسم مزيف او انتحال صفة غير حقيقية

اما اذا اقترنت جريمة النصب والإحتيال بجريمة غسيل الأموال تكون العقوبة هى السجن من عامين الى عشرة اعوام والغرامة التى لا تزيد على خمسة ملايين ريال او احدى هاتين العقوبتين اى يمكن الحكم بالسجن والغرامة او بالسجن فقط او الغرامة فقط .

مع ملاحظة ان عقوبة النصب والإحتيال تغلظ اذا أرتكبت من قبل جماعات وعصابات منظمة او كان المجنى عليه او ضحية عملية النصب قاصر او من فى حكمة .

موقف الشريعة الإسلامية من حكم النصب والإحتيال

الجرائم فى الشريعة الإسلامية نوعان جرائم تظر بالنفس وجرائم تضر بالمال والنصب والإحتيال يضر بالمال لذلك نجد ان الشريعة الإسلامية الغراء تجرم النصب والإحتيال كونه من الجرائم التى تضر بأموال الناس , بدليل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “من غشنا فليس منا”، وقول الله تعالى عن الخيانة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ”

وعقوبة النصب والإحتيال فى الشريعة غير محددة متروكة للقاضى يحدد العقوبة فهى عقوبة تعزيرية يحدده القاضى .

وبذلك عزيزي الزائر نكون قد القينا الضوء على حكم النصب والاحتيال في السعودية

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.