حقوق المطلقة غيابيا فى القانون المصرى

كثيرا مايحدث ان الزوجة تفاجئ بأنها مطلقة منذ فتره دون ان تعلم وما ينبغى ان نتحدث عنه هو حقوق المطلقة غيابيا فى القانون المصرى وما هى هذة الحقوق وما هى القواعد القانونية التى تحكم حقوق المطلقة غيابيا كما يلى .

من هى المطلقة غيابي

المطلقة غيابيا هى التى يتلفظ زوجها بطلاقها فى غيابها صراحة او كناية بنية الطلاق وكان ذلك بسبب بعد المكان بينهما او لإفتراقهما قبل الطلاق , اى ان طلاقها قد تم دون ان تعلم (( تعريف الطلاق الغيابي – sotor.com)) .

حكم الطلاق الغيابى فى القانون المصرى

القانون المصرى الزم المطلق ان يوثق الطلاق خلال ثلاثين يوم من وقوعه لدى الموثق المختص , ويجب ان تحضر المطلقه توثيق الطلاق او تعلن به على يد محضر وان تتسلم وثيقة الزواج بنفسها وفقا للمادة 5 مكرر من القانون 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون 100 لسنة 1985 , واذا لم تراعى الإجراءات المذكورة لا يكون لهذا الطلاق أثر قانونى

حقوق المطلقة غيابيا فى القانون المصرى

حقوق المطلقة غيابيا فى القانون المصرى

اذا تم الطلاق وفقا لما ذكرناه سالفا فإن للمطلقة غيابيا حقوق شرعية كثيرة من حقها المطالبة بها والحصول عليها وهى كالأتى :

مؤخر الصداق المسمى

هو ما يدفعه الزوج لزوجته بعد الطلاق كتعويض لها وهو ما تم الإتفاق عليه فى عقد الزواج , فهنا من حقوق المطلقة غيابيا ان تحصل على مؤخر الصداق كاملا كما هو متفق عليه بعقد الزواج وهنا اذا لم تتمكن المطلقة غيابيا من الحصول على مؤخر الصداق بالطرق الوديه فلها ان تقيم دعوى بمحكمة الأسرة للمطالبة بمؤخر الصداق .

قائمة المنقولات

من أهم حقوق المطلقة غيابيا هو المطالبة بقائمة المنقولات الزوجية وهى عبارة عن أقرار الزوج بأنه تسلم من زوجتة قائمة المنقولات وهذا الإقرار يكون موقع من الزوج وتسمى ايضا بقائمة أعيان جهاز , والذى يبرر حق المطلقة فى إسترداد هذه القائمة هو ان الزوج تسلمها على سبيل الإستعمال بسبب الزواج وما ان انتهى هذا الزواج بالطلاق فيحق للمطلقة إسترداد قائمة المنقولات (( تعرف على منقولات الزوجية وكيفية تسليمها وماذا يحدث حال إتلافها – elbalad.news )).

نفقة العدة

طالما المطلقة غيابيا تم الدخول بها فان من حقها الحصول على نفقة مسكن وملبس ومأكل طوال فترة العدة , وهى نفقة تحق لكل المطلقات , واذا لم تحصل المطلقة غيابيا على نفقة العدة بالطرق الوديه فإنها يمكنها الحصول عليها عن طريق القضاء برفع دعوى نفقة بمحكمة الأسرة .

نفقة الصغار

إن وجد صغار لدى المطلقة غيابيا فلها الحق فى المطالبة بنفقة ماكل وملبس بالإضافة الى نفقة فرش وغطاء ومصاريف دراسية لهؤلاء الصغار .

أضف تعليق